مفتاح التفاهم


الردود الخاطئة تجلب الضغوط ، ولكن الردود الصحيحة تجلب المتعة!

في الآونة الأخيرة ، كنت أعيد أحد العناصر إلى المتجر . بينما كنت أنتظر في صف مندوب خدمة العملاء لمساعدتي ، كان هناك رجل وزوجته أمامي. أراد الرجل شراء قطعتين من نفس السلعة ، لذلك قام بطباعة كوبونين من موقع المتجر. أوضح المدير أن كل شخص يستطيع شراء قطعة واحدة من العروض وأن الكمبيوتر  قادرًا فقط على قبول عملية شراء واحدة لكل شخص .

لم يعجب الرجل رد الموظف ،اشتعل غضبا وأخذ يجادل الموظف بحدة


وبينما كنت أشاهد كل هذا يحدث أمامي ، تساءلت عن السبب الذي جعل الرجل لا يشتري فقط قطعة واحدة ويسمح لزوجته بشراء القطعة الأخرى . كان يمكن أن يكون حلاً بسيطًا للمشكلة ، لكنني قررت أن أمسك لساني.

على أي حال ، قرر الرجل أن يجعلها قضية  وأن يستدعي المدير. أخذ يصرخ في وجه المدير ورفض الاستماع واتهم سياستهم في البيع بالسخف. بدلا من محاولة التعاون بأي شكل من الأشكال ، . أراد فقط أن يكون على حق!
كانت  ردوده تجلب المزيد والمزيد من الضغط على نفسه وعلى المدير. لاحظت أن زوجته أحرجت من الوضع برمته ، وأعتقد أنها كانت تبحث عن مكان لتخفي فيه!

وأخيرًا ، اقترح المدير الحل ذاته الذي فكرت فيه قبل بضع دقائق. وأوضح أنه من الممكن ان يأخذ هو قطعة وزوجته قطعة وان يتعاملا مع الكمبيوتر كعميلين منفصلين .

 بمجرد أن اكتشف الرجل أن ما كان يحاول تحقيقه يمكن أن يتم  تغير سلوكه بالكامل. أصبح لطيفًا وتعاونيًا. حصل على خصمين منفصلين من خلال شراء قطعتين من نفس المنتجات في معاملات مختلفة ، وترك المتجر.

كنت التالي في الطابور. شرحت للمدير أنني قد اشتريت العنصر الخطأ واحتجت إلى استبداله بنموذج مطور وأكثر تكلفة. في البداية قال إنه لا يعتقد أنه قادر على فعل ذلك لأن المنتج قد تم فتحه. قلت له أنني فهمت تماما وشرعت في توضيح أنني لم أستخدمها. سألته بأدب ما إذا كان هناك أي شيء يمكنه القيام به لمساعدتي. كما أوضحت أنني أردت فقط ترقية المنتج الخاص بي إلى منتج أكثر تكلفة.

 وافق المدير على استبدالها بالترقية بعد كل شيء.

كان تفاعلي مع المدير مختلفًا جدًا عن الرجل الذي كان قبلي. كان تفاعله ساخنًا وصعبًا ، مما أدى إلى الضغط بينه وبين المدير. عكس الذي حصل معي تماما .

 لقد واجه كلانا مشكلة ، لكننا تعاملنا مع كل شيء بطريقة مختلفة للغاية.


عندما غادرت المتجر ، فكرت في الفرق في الطريقة التي يتعامل بها الناس مع الآخرين. عندما تقدم استجابة خاطئة لشخص ما ، سيبدأ الضغط بينك وبينه. ومع ذلك ، إذا كنت تقدم استجابة صحيحة لشخص ما ، فإن الهدوء والتفاهم ستكون النتيجة. والشيء المثير للاهتمام هو أن كل واحد منا لديه الخيار لكيفية الرد على الآخرين.

نحن نختارما إذا كانت الاستجابة الخاطئة أو الرد الصحيح هو أمر متروك لنا. نحن من نتحكم في الكلمات التي تخرج من أفواهنا وفي نهاية المطاف نخلق ضغوطًا أو تفاهم



لا أعرف متى ستكون المرة التالية التي تواجه فيها وضعًا صعبًا ، ولكني أريد أن أشجعك على الرد بطريقة إيجابية ومتفائلة ومشجعة. إذا قمت بذلك ، يمكنك مشاهدة المتعة ورؤية قيمة هذه النصيحة. إنه شيء من شأنه أن يمنحك أرباح كبيرة .

د.هديل ساطع 

تعليقات